التأشيرات السياحية
التأشيرات السياحية
تأشيرة السياحة السعودية

كيفية الحصول على تاشيرة السعودية | ما هي أنواع تأشيرة دخول السعودية - فرصتي

شرّعت المملكة العربية السعودية أبوابها للزوار من مختلف أنحاء العالم مع نظام التأشيرة الإلكترونية اعتبارًا من سبتمبر 2019. يمكن للزوار الحصول على تأشيرة دخول صالحة لمدة عام واحد تخوّلهم دخول البلاد عدة مرات وتسمح لهم بالإقامة لمدة 90 يومًا كحد أقصى خلال فترة صلاحيتها. ويمكن استخدام هذه التأشيرة للأنشطة السياحية والعمرة (باستثناء موسم الحج)، وهي لا تشمل الأنشطة الأخرى كالدراسة.

شكّل نظام التأشيرة علامة فارقة فتحت أبواب المملكة العربية السعودية للسياح. يمكن للزوار من مختلف أنحاء العالم اكتشاف كرم ضيافة الشعب السعودي مع التراث العريق والثقافة النابضة بالحياة والمناطق الطبيعية الخلابة، من جبال أبها إلى شواطئ البحر الأحمر وصولاً إلى الرمال المتحركة في صحراء الربع الخالي.

المؤهلون للحصول على التأشيرة

يمكن للسياح من الـ49 دولة المؤهلة التقدم للحصول على تأشيرة سياحية عبر الإنترنت من خلال منصة التأشيرة الإلكترونية السريعة وسهلة الاستخدام قبل السفر، أو عند الوصول إلى المملكة العربية السعودية من خلال مكاتب التأشيرات في إدارة الجوازات.

وينبغي على السياح من الدول الأخرى التقدم للحصول على تأشيرة قنصلية من الجهات الرسمية الممثلة للمملكة بالخارج. ويمكن لحاملي تأشيرات الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والشنغن السياحية أو التجارية التقدم للحصول على التأشيرة عند الوصول.

الرسوم والصلاحيّة

تبلغ تكلفة التأشيرة السياحية الإلكترونية 535 ريال سعودي. تشمل تكلفة التأشيرة رسومًا للتأمين الصحي الكامل أثناء إقامتك في المملكة.

تبلغ تكلفة التأشيرة السياحية عند الوصول 480 ريال سعودي

التأشيرة السياحية متعددة الدخول صلاحيتها سنة واحدة من تاريخ الإصدار والحد الأقصى لمدة الإقامة هو 90 يوم.

التأشيرة السياحية لدخول واحد صلاحيتها ثلاثة أشهر من تاريخ الإصدار والحد الأقصى لمدة الإقامة هو 30 يوم.
بالنسبة للتأشيرة الإلكترونية والتأشيرة عند الوصول، يجب أن يكون الدفع بالريال السعودي باستخدام البطاقة الائتمانية أو بطاقة مصرفية عالمية.
عن طلبات الحصول على التأشيرة (المجموعة أ)

التأشيرة الإلكترونية والتأشيرة عند الوصول والتأشيرة عبر ممثليات المملكة في الخارج

الحد الأدنى لسن مقدم الطلب هو 18 عامًا.
يشترط في المتقدمين دون السنّ القانونيّة أن يكون عمر الوصيّ فوق سن 18 عامًا.
يجب أن تكون صلاحية جواز السفر لمدة 6 أشهر على الأقلّ في وقت دخول المملكة العربية السعودية.*
جميع رسوم تقديم الطلب غير قابلةٍ للاسترداد في حال رفض الطلب.
رسوم الإقامة الإضافية: 100 ريال سعودي عن كل يوم من أيام الإقامة.
لا توجد أي اشتراطات دينيّة على مقدم الطلب.
يستطيع حامل جنسية إحدى الدول التي أبرمت اتفاقيات ثنائية مع المملكة التقدم بطلب الحصول على تأشيرة زيارة المملكة من خلال التأشيرة الإلكترونية أو التأشيرة المستخرجة من المطار ، أو من خلال إصدارها من القنصلية (الولايات المتحدة الأمريكية ، المملكة المتحدة ، كوريا الجنوبية واليابان).
المستندات غير المطلوبة للحصول على تأشيرة:
– تذكرة العودة،
– حجز الفندق (يٌتطلّب تقديم عنوان المسكن فقط)،
– نسخةٌ مطبوعةٌ من التأشيرة، وننصح باصطحاب نسخةٍ إلكترونية.
الوقت المستغرق لإصدار التأشيرة الإلكترونية هو 5-30 دقيقة في معظم الحالات.
تُجرى إجراءات التثبّت من صلاحية التأشيرة من قبل جميع شركات الطيران قبل ركوب الرحلات الجوية المتجهة إلى المملكة العربية السعودية.

* مواطنو الولايات المتحدة الأمريكية يمكنهم الحصول على التأشيرة السياحية بغض النظر عن الصلاحية المتبقية في الجواز طالما أنه لا يزال سارياً.

شروط الحصول على التأشيرة (المجموعة ب)

التأشيرة القنصلية

ألا تقل أعمار المتقدمين للحصول على التأشيرة عن 18 سنة.
يجب أن يكون المتقدمون تحت السن القانونية برفقة وصي قانوني يبلغ من العمر 18 سنة فما فوق.
عند التقدم للحصول على التأشيرة، ينبغي أن يكون جواز السفر ساريًا لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ الدخول إلى المملكة العربية السعودية.
لا ترد المبالغ المدفوعة عند رفض الطلب، ورسوم التأشيرة غير قابلة للاسترداد.
رسوم الإقامة الإضافية: 100 ريال سعودي مقابل كل يوم إقامة إضافية.
لا توجد أي اشتراطات دينيّة على مقدم الطلب.
الكفيل غير مطلوب للحصول على التأشيرة.
المستندات المطلوبة تشمل:
– إثبات حجز مكان إقامة،
– تذكرة ذهاب وعودة،
– إثبات عمل،
– القدرة المالية / كشف حساب بنكي،
– خط سير الرحلة الجوية،
– بيانات شخصية كاملة؛ عنوان المنزل.
تستغرق إجراءات إصدار التأشيرة في معظم الأحيان بين يوم ويومي عمل.
تتحقق جميع شركات الطيران من التأشيرة قبل الصعود على متن الطائرات المتجهة إلى المملكة العربية السعودية.

* يمكن لحاملي تأشيرات الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو شنغن التجارية أو السياحية التقدم للحصول على التأشيرة عند الوصول.

كيفية الحصول على التأشيرة السياحية للسعودية | خدمات الخليج

المعالم السياحية في المملكة
السياحة في الرياض
قصر المصمك:من أبرز المعالم التاريخية في الرياض ويعتبر نقطة الأساس لتوحيد المملكة العربية السعودية، وتعني كلمة المصمك “البناء السميك المرتفع الحصين”، ومن أهم معالم المصمك: بوابة القصر، الديوانية، المسجد، البئر، الأبراج. كما يمكن للزائرين زيارة متحف قصر المصمك والعودة بالزمن إلى الوراء واستكشاف جذور المملكة العربية السعودية، لتفاصيل أكثر بأوقات الزيارة.
المتحف الوطني: يقع المتحف الوطني بجانب قصر الملك عبد العزيز (المربع) وتُستعرض فيه قطع أثرية ومجسمات وأفلام ومؤثرات صوتية وغيرها من الإرث التاريخي للمملكة العربية السعودية. وقد أتاحت وزارة الثقافة للذين لا يستطيعون زيارة المتحف الفرصة لرؤية المتحف من خلال جولة افتراضية، تكشف تفاصيل المتحف وأبرز مقتنياته عبر الرابط.
بوابة الدرعية: أكبر مشروع ثقافي تاريخي في العالم ومن أحدث مشاريع المملكة لجذب السياح من مختلف دول العالم مستقبلًا. وتستطيعون عبر الموقع الرسمي لهيئة تطوير بوابة الدرعية معرفة أوقات وتفاصيل الفعاليات التي تقام في هذه المنطقة التاريخية.
برج المملكة: : يتميز بوجود المحلات التجارية ويتضمن فندق فورسيزون كمكان مناسب للإقامة في أعلى برج المملكة. كما يمكن خوض تجربة ممتعة برؤية شاملة لمدينة الرياض عبر جسر المشاهدة في أعلى البرج.
برج الفيصلية: من أبرز المباني ويعد مكانًا ملائمًا للتسوق والإقامة في فندق الفيصلية الفاخر.
واجهة الرياض: وجهة تستحق التجربة تضم قائمة بأفضل المطاعم وبعض المحلات التجارية وصالة سينمائية وأكثر. يمكنكم الاطلاع أكثر على مرافق واجهة الرياض من هنا.
السياحة في جدة
واجهة جدة البحرية: تمر بمرحلة تطويرية مختلفة مجهزة بخدمات وعناصر تناسب كافة الفئات والأعمار، وتعد كوجهة أولى للسياح وزائري جدة؛ كونها أحدث الواجهات البحرية في العالم، حيث تشمل أماكن ترفيهية، ومطاعم ومضمارًا للمشي، لتفاصيل أكثر.
قرية مرسال: من أهم الأماكن الترفيهية وتعتبر من الوجهات السياحية المعروفة في العالم وتشتمل على مطاعم وكافيهات وألعاب للصغار والكبار.
نافورة الملك فهد: أعلى نافورة في العالم تقع أمام شواطئ مدينة جدة، وتعتبر معلم ذا قيمة تاريخية عريقة، وكانت النافورة هدية إلى جدة من الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود الذي حكم البلاد من سنة 1982 إلى 2005. استغرقت أعمال البناء أربع سنوات، من 1980 إلى 1983، وعندما تم افتتاحها عام 1985 أصبحت أحد المعالم السياحية الرئيسية في المدينة. تقع النافورة مقابل واجهة جدة البحرية وتستخدم ماء البحر بدلًا من الماء العذب لإطلاق ضخها المشهور، لمعرفة المزيد عن النافورة من هنا.
المسجد العائم: معلم محلي مشهور بركائزه البيضاء التي تعلقه فوق سطح البحر، وبقبة فيروزية لامعة تحت ضوء الشمس، يتجول فيه الزوار خاصة الحجاج والمعتمرين للاستمتاع بأناقة رخامه وتصميمه، إذ بني هذا مسجد العائم عام 1985م فوق مساحة مائية، بقواعد مغروسة تحت سطح البحر، لمعرفة المزيد عن تفاصيل جماله المعماري عبر الرابط.
السياحة في مكة المكرمة
المسجد الحرام: أهم وجهة دينية وسياحية في العالم، تؤدى فيها أعظم شعائر الدين وفيها مقدسات إسلامية أبرزها الكعبة المشرّفة.

شروط التأشيرة السياحية للسعودية 1444 - سؤال وجواب

No comment

أضف تعليقاً