مصر وجهة سياحية تاريخية وثقافية وطبيعية

مصر هي واحدة من أقدم الحضارات في العالم، وقد تركت بصمة واضحة على التاريخ البشري. وتعد السياحة في مصر من أهم مصادر الدخل القومي للبلاد، حيث يزورها ملايين السياح من جميع أنحاء العالم كل عام.

وبالنسبة للمغاربة، فإن السياحة في مصر هي خيار رائع لقضاء عطلة ممتعة وغنية بالتجارب الثقافية والتاريخية. حيث تربط بين البلدين علاقات تاريخية وثقافية قوية، مما يجعل المغاربة يشعرون بالراحة في مصر.

تاريخ مصر القديم:

تعود أصول الحضارة المصرية القديمة إلى ما يقرب من 5000 عام قبل الميلاد، وقد ازدهرت هذه الحضارة على ضفاف نهر النيل، وتميزت بتقدمها في العديد من المجالات، مثل العمارة والهندسة والعلوم والفنون.

ومن أهم المعالم الأثرية في مصر القديمة الأهرامات وأبو الهول، والتي تعد من عجائب الدنيا السبع القديمة، بالإضافة إلى معابد الكرنك والدير البحري ومعبد أبو سمبل.

مصر الإسلامية:

انتشر الإسلام في مصر في القرن السابع الميلادي، وأصبحت البلاد مركزًا ثقافيًا وحضاريًا مهمًا في العالم الإسلامي. ومن أهم المعالم الإسلامية في مصر مسجد عمرو بن العاص، وهو أول مسجد بني في مصر، بالإضافة إلى مسجد الحاكم بأمر الله ومسجد محمد علي.

مصر الحديثة:

شهدت مصر في العصر الحديث العديد من الأحداث التاريخية الهامة، مثل ثورة 1919 وثورة 23 يوليو 1952 والحرب العالمية الثانية. ومن أهم المعالم الحديثة في مصر برج القاهرة ومدينة الإنتاج الإعلامي ومركز القاهرة الدولي للمؤتمرات.

الأهرامات وأبو الهول:

الأهرامات وأبو الهول من أهم المعالم الأثرية في مصر، وهما من عجائب الدنيا السبع القديمة. تقع الأهرامات في منطقة الجيزة على ضفاف نهر النيل، وتتكون من ثلاثة أهرامات كبيرة هي خوفو وخفرع منقرع. أما أبو الهول فهو تمثال ضخم لرأس أسد وجسد بشري، ويقع أمام الأهرامات.

معبد الكرنك:

معبد الكرنك هو أكبر مجمع ديني في العالم، ويقع في مدينة الأقصر جنوب مصر. يعود تاريخ بناء المعبد إلى عصر الدولة الوسطى، ويضم مجموعة متنوعة من المعابد والأضرحة والمبانى الأخرى.

معبد أبو سمبل:

معبد أبو سمبل هو معبد مصري قديم يقع في مدينة أسوان جنوب مصر. تم بناء المعبد في عهد الفرعون رمسيس الثاني، ويضم مجموعة متنوعة من النقوش والرسومات التي تصور حياة الفرعون.

قلعة صلاح الدين الأيوبي:

قلعة صلاح الدين الأيوبي هي قلعة تاريخية تقع في مدينة القاهرة. تم بناء القلعة في عهد صلاح الدين الأيوبي، ويستخدمها الآن الجيش المصري.

مسجد عمرو بن العاص:

مسجد عمرو بن العاص هو أول مسجد بني في مصر، ويقع في مدينة القاهرة. يعود تاريخ بناء المسجد إلى القرن السابع الميلادي، ويتميز بتصميمه البسيط.

بحيرة ناصر:

بحيرة ناصر هي بحيرة صناعية تقع في جنوب مصر، وهي أكبر بحيرة صناعية في العالم. تم إنشاء البحيرة بعد بناء سد أسوان، وتضم مجموعة متنوعة من الجزر والمناطق الطبيعية.

محمية رأس محمد:

محمية رأس محمد هي محمية طبيعية تقع على ساحل البحر الأحمر في مصر. تضم المحمية مجموعة متنوعة من الشعاب المرجانية والأسماك الملونة، وتعتبر من أهم مناطق الغوص في العالم.

سوق خان الخليلي:

السياحة في مصر للمغاربة:

تضم مصر العديد من الوجهات السياحية التي تناسب جميع الأذواق، ومن أهمها:

  • القاهرة: عاصمة مصر ومركزها الثقافي والسياحي، حيث تضم العديد من المعالم التاريخية والأثرية الهامة، مثل الأهرامات وأبو الهول وقلعة صلاح الدين الأيوبي.
  • الإسكندرية: مدينة ساحلية جميلة تتمتع بإطلالة ساحرة على البحر المتوسط، كما تضم العديد من المعالم التاريخية والأثرية، مثل قلعة قايتباي ومكتبة الإسكندرية.
  • شرم الشيخ: مدينة سياحية عالمية تشتهر بشواطئها الرملية البيضاء والمياه الفيروزية، كما تضم العديد من المنتجعات السياحية الفاخرة.
  • دهب: مدينة سياحية أخرى تقع على ساحل البحر الأحمر، وتشتهر بالأنشطة البحرية مثل الغوص والغطس.
  • نويبع: مدينة ساحلية هادئة تقع على خليج العقبة، وتشتهر بجمال طبيعتها الخلابة.
  • طابا: مدينة سياحية تقع على حدود مصر مع إسرائيل، وتشتهر بالأنشطة الترفيهية مثل السفاري وركوب الجمال.

السياحة في مصر تجربة لا تُنسى، حيث توفر للمسافرين فرصة لاكتشاف تاريخ وحضارة البلاد العريقة، مصر وجهة سياحية تاريخية وثقافية وطبيعية، والاستمتاع بجمال طبيعتها الخلابة. وبالنسبة للمغاربة، فإن السياحة في مصر هي خيار رائع لقضاء عطلة ممتعة وغنية بالتجارب الثقافية والتاريخية.

معلومات إضافية:

بالإضافة إلى الوجهات السياحية المذكورة أعلاه، هناك العديد من الوجهات السياحية الأخرى التي قد تستحق الزيارة، مثل:

  • مدينة أسوان: مدينة تاريخية تقع في جنوب مصر، وتشتهر بمعبد أبو سمبل وبحيرة ناصر.
  • مدينة الأقصر: مدينة تاريخية تقع في جنوب مصر، وتشتهر بمعبد الكرنك ومعبد الأقصر.
  • مدينة سانت كاترين: مدينة جبلية تقع في جنوب سيناء، وتشتهر بدير سانت كاترين.
  • مدينة سانت هيلانة: مدينة سياحية تقع على ساحل البحر الأحمر، وتشتهر بشواطئها الرملية البيضاء والمياه الفيروزية.

وبالنسبة للمسافرين ذوي الميزانية المحدودة، هناك العديد من الأماكن التي يمكنهم زيارتها في مصر دون الحاجة إلى إنفاق الكثير من المال.

ومن هذه الأماكن:

  • المتاحف: تقدم العديد من المتاحف المصرية، مثل المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة المصرية، مجموعة متنوعة من القطع الأثرية والتحف التاريخية مجانًا أو بأسعار رمزية.
  • المساجد التاريخية: يمكن زيارة العديد من المساجد التاريخية في مصر مجانًا، مثل مسجد عمرو بن العاص ومسجد محمد علي.
  • المتاحف المفتوحة: توجد العديد من المتاحف المفتوحة في مصر، مثل حديقة الأزهر وقلعة صلاح الدين الأيوبي، والتي يمكن زيارتها مجانًا أو بأسعار رمزية.
  • الأسواق الشعبية: تقدم الأسواق الشعبية في مصر مجموعة متنوعة من السلع والمنتجات بأسعار مناسبة، مثل الملابس والأطعمة والحرف اليدوية.
  • الرحلات الاستكشافية: يمكن للمسافرين ذوي الميزانية المحدودة المشاركة في رحلات استكشافية إلى المناطق الطبيعية في مصر، مثل الصحراء الغربية أو محمية رأس محمد، بأسعار مناسبة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الفنادق وبيوت الشباب في مصر التي تقدم أسعارًا معقولة للمسافرين ذوي الميزانية المحدودة.

وفيما يلي بعض النصائح للمسافرين ذوي الميزانية المحدودة في مصر:

  • قم بالتخطيط لرحلتك مسبقًا: سيساعدك ذلك في العثور على أفضل الأسعار والعروض.
  • قارن الأسعار بين مختلف الوكالات السياحية والفنادق.
  • ابحث عن العروض الترويجية والتخفيضات.
  • اسأل عن العروض الخاصة للمسافرين ذوي الميزانية المحدودة.
  • اشترك في برامج الولاء الخاصة بالشركات السياحية والفنادق.

وأخيرًا، فإن السياحة في مصر تجربة لا تُنسى، حتى بالنسبة للمسافرين ذوي الميزانية المحدودة.

No comment

أضف تعليقاً